الأحد، 13 مايو 2007

نظام أبصار

نبذة عن نظام أبصار

نظام أبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي يحول محتويات شاشة الحاسب الآلي إلى صوت بشري عالي الجودة يمكن ضعاف و فاقدي البصر من التعامل مع كافة تطبيقات الحاسب الآلي باللغة العربية و اللغة الإنجليزية كأي مستخدم محترف فهو حل متكامل لضعاف و فاقدي البصر للتعامل مع الحاسب الآلي و تطبيقاته، و يعتمد نظام أبصار على تقنية نطق النصوص باللغتين العربية و الإنجليزية و تقنية القارئ الآلي. حيث يعمل نظام أبصار على مساعدة ضعاف و فاقدي البصر على قراءة الكتب و المستندات الإلكترونية و صفحات الإنترنت بدون مساعدة من أحد، بالإضافة لذلك فنظام أبصار يساعد ضعاف و فاقدي البصر على كتابة نصوص باللغة العربية أو الإنجليزية و حفظ هذه النصوص على الحاسب الآلي و طباعتها بطريقة برايل.
و يساعد نظام أبصار ضعاف و فاقدي البصر على استخدام الإنترنت و قراءة صفحات المواقع سواء المكتوبة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، و يسمح أيضاً نظام أبصار لضعاف و فاقدي البصر استقبال و كتابة و قراءة و إرسال البريد الإلكتروني.
كما يحتوي نظام أبصار على نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة مفاتيح الحاسب الآلي فالنظام يرشد و يوجه المتدرب خطوة بخطوة إلى لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام أبصار.
و بذلك نجد أن من الفوائد الهامة لنظام أبصار أن النظام يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي و يخدم ضعاف و فاقدي البصر في مجالات الثقافة و التعليم و لذلك لابد أن تحرص كل مكتبة على إقتناء هذا النظام و توفير كافة خدماته للمستفيدين من المكتبة.