الاثنين، 21 ديسمبر 2009

مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي (إضغط هنا)




نبذة عن المكتبة


مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، أول مكتبة متخصصة في مجال الشعر العربي عالمياً. ويأتي تفردها من اهتمامات صاحبها ومؤسسها الشاعر عبد العزيز سعود البابطين، الذي جعلها ملمحاً من ملامح الحضارة المعرفية والإنسانية ومقياساً للتقدم والرقي, والتي تم وضع حجر أساسها في 22 شوال سنة 1422 هـ الموافق 6 يناير 2002م، وتم افتتاحها في 10 ربيع الأول 1427هـ الموافق 8 أبريل 2006م، وتقع في قلب العاصمة (الكويت) على مساحة أثنى عشر ألف متر مربع تقريباً، وصمم مبنى المكتبة على شكل كتاب مفتوح من واجهتها الأمامية والخلفية،كدلالة موضوعية على الجهة التي يرمز إليها، وهي أول مكتبة في دولة الكويت بمنى ذكي"Smart Building"، بالإضافة أن جميع فهارس المكتبة آلية، ومتاحة على أي جهاز حاسب آلي موجود داخل المكتبة.



أقسام المكتبة

الطابق الأرضي:
يشتمل على القاعة الرئيسية، وقاعة المواد السمعية والبصرية، وقاعات الحاسب الآلي والانترنت، وقاعة متعددة الأغراض، ومركز التصوير، والديوانية، والمصلى، والمقهى.





الطابق الأول:

يحوي مجموعات المكتبة من كتب الشعر العربي بدايةً من العصر الجاهلي، مروراً بباقي العصور، حتى العصر الحديث، وركن خاص بالقراءة والفهارس الآلية، ومكتب الخدمة المرجعية، بالإضافة إلى قسم الرسائل الجامعية المتخصصة في مجال الشعر العربي.


الطابق الثاني:

مكتبة عبدالكريم البابطين، والتي تضم أكثر من (100 ألف) كتاب ودورية في التخصصات كافة، وتتميز هذه المجموعة بأنها تحتوي على أوائل المطبوعات العربية، ومجموعات الكتب النادرة، ويحتوي الطابق أيضاً على قسم المخطوطات، وركن مكتبة النجاة الأهلية، بالإضافة إلى الفهارس الآلية ومكتب الخدمة المرجعية.


الطابق الثالث:

يضم بين جنباته الإدارة والموظفين القائمين على توفير كل ما تتطلبه المكتبة من مستلزمات مهنية وفنية وإدارية وتقنية.


المسـرح:

يتسع المسرح لعدد ( 400 ) فرد، وهو مجهز بأحدث التقنيات الحديثة، ويحتوي المسرح على غرفة التحكم، وغرفتين للترجمة الفورية. وقد شهد المسرح العديد من الأنشطة الثقافية والمحاضرات التي حاضر فيها مجموعة من كبار الشخصيات العربية والعالمية.


الميزات التقنية

المكتبة هي أول مكتبة رقمية متخصصة في مجال الشعر العربي عالمياً، وجميع العمليات الفنية اللازمة في المكتبة تتم عن طريق نظام آلي متكامل، وتضم المكتبة ( 32 ) قاعدة بيانات، وأول بنك معلومات عربي متخصص في الدوريات والصحف، ونظام إبصار لذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى، ويمكن للزائرين الاتصال المباشر بشبكة الإنترنت من أي موقع في المكتبة.


بيانات الاتصـال بالمكتبة



هاتف -274010: 22474011 - 22474010 (00965)

22474012

فاكس: 22474014 (00965)


موقع المكتبة الإلكتروني

www.albabtainlibrary.org.kw


البريد الإلكتروني

Info@albabtainlibrary.org.kw


العنوان البريدي

ص . ب 25019 الصفاة 13111 ـ الكويت







ليست هناك تعليقات: