السبت، 3 نوفمبر 2007

الجزء الثاني MARC 21

الجزء الثاني

(2) أهمية مارك MARC :
يعتبر مارك أهم وأحدث شكل اتصالي معيارى على المستوى الدولى و الذى راعى فى بنيته و مكوناته كافة الاحتياجات للفهرسة المعيارية المقروءة آليا لمختلف أوعية المعلومات، فضلا عن كل ما يحقق استرجاع بياناتها باستخدام التقنيات الحديثة. (9)
• هل تسجيلة مارك ضرورية ؟
لماذا لا يمكن للحاسوب ببساطة قراءة بطاقة الفهرسة العادية بترتيبها الطبيعى للحصول على فهرس آلى ؟
سؤال قد يتبادر لذهن البعض والإجابة على هذا السؤال ببساطة هى ان تحميل بطاقات الفهرسة العادية على الحاسوب لا يعنى بالضرورة ان الفهارس أصبحت آلية فالحاسوب يحتاج الى نظام إدخال معين يقوم بتفسير المعلومات الموجودة فى بطاقة الفهرسة. وهذا هو دور تسجيلة مارك التي تحتوى على إرشادات توضح للحاسوب نوعية البيانات وكيفية التعامل معها وهذه لإرشادات تتمثل فى التيجان والمؤشرات وعلامات الحقول الفرعية.
ويسمى المكان المخصص لكل جزء مميز من البيانات الببليوجرافية باسم حقل (مثل المؤلف, العنوان , الوصف المادى...). وفى بعض النظم الأولى كانت التسجيلة تحتوى على حقول ثابتة ومحددة سلفا كما تحتوى الحقول على عدد ثابت من التمثيلات , أما الآن فقد تبين انه لكى يتم تحقيق أفضل أداء يجب إن تتسم التسجيلة بالمرونة بحيث تصبح الحقول غير محدودة وتصبح أطوالها غير مقيدة.
وهذه المرونة هامة جدا لأن اختلاف أوعية المعلومات يستتبعه اختلاف نوعية بياناتها فهناك عناوين طويلة جدا وأخرى شديدة الإيجاز وهناك وصف مادى مختصر(وهو الخاص بالكتب) وآخر يتطلب ذكر تفصيلات كثيرة (المواد السمعية والبصرية) وعلى هذا فأنة لا يمكن أن نحدد للحاسوب سلفا أين ستبدأ مثلا بيانات العنوان وأين ستنتهى فى كل التسجيلات , ولهذا تشتمل كل تسجيلة من تسجيلات مارك على أدلة توضح للكمبيوتر محتويات التسجيلة ونوعية محتوياتها من البيانات وذلك وفقا لمعايير محددة 0
واذا ما تم تمييز بيانات التسجيلة الببليوجرافية بدقة وحفظها على الحاسوب فان اى برنامج حاسوبى يكون قادرا على وضع علامات الترقيم وطباعة بطاقة فهرسة معيارية او عرضها على شاشة الحاسوب.
ويمكن وضع برنامج يمكننا من البحث عن بيانات ضمن حقول معينة واسترجاعها وكذلك عرض قائمة تشتمل على أوعية معينة تقابل سمات البحث المطلوب(10).
• لماذا تقنين واحد بعينه بالذات ؟
من الممكن لأى مكتبة ان تقوم بوضع تقنين خاص بها لتنظيم البيانات فى التسجيلة الببليوجرافية ولكن هذا سوف يؤدى إلى جعل المكتبة بمثابة جزيرة منعزلة عن غيرها من المكتبات وأيضا الى تحجيم الخيارات المطروحة أمامها وزيادة الأعباء المفروضة عليها.
وعلى النقيض من ذلك فان استخدام تقنينة معيارية عالمية مثل مارك سوف يحول دون تكرار نفس العمل ويسمح للمكتبات بان تتشارك فى مصادرها بالإضافة الى إمكانية نسخ فهارس موثوق بها. وبعبارة أخرى فانه اذا قامت مكتبة ما بعمل نظام الى خاص بها لا يعتمد على نظام مارك فهى بذلك تحرم نفسها من الاستفادة من نظام عالمى الهدف الاساسى منه هو دعم التواصل المعلوماتى كما أن استخدام معايير مارك يمكن المكتبات من الاستفادة من النظم الآلية للمكتبات المتاحة تجاريا وذلك بهدف إدارة العمليات المكتبية. وهناك العديد من الأنظمة الآلية متاحة للمكتبات وفقا لحجم المكتبة وهذه النظم مصممة للعمل وفقا لمعايير مارك.
وهذه النظم يتم تدعيمها فنيا وتطويرها عن طريق موردي هذه النظم وهكذا تستطيع المكتبات أن تستفيد من أحدث التطورات فى مجال الحاسوب. كما إن اعتماد معايير مارك يسمح للمكتبات بالتحول من نظام لآخر مع الحفاظ على توافق البيانات مع النظام الجديد(11).
ويمكن إيجاز أهمية مارك فى النقاط التالية :
1- يوفر هذا الشكل امكانات استخدام البيانات ذاتها فى أكثر من نظام آلى فى الوقت الحالى و المستقبلى.
2- يفتح مثل هذا النوع من المعايير الباب أمام مشروعات التعاون بين أنواع المكتبات على اختلافها : مدرسية، ومتخصصة، و جامعية، وعامة، 000 وغيرها.
3- ييسر هذا النظام المشاركة فى الفهارس الموحدة، وقواعد البيانات على المستويات المحلية، و الوطنية،و الإقليمية،و العالمية.
4- يمكن من خلال استخدام هذا الشكل إعداد بطاقات الفهارس، والتحكم فى إتاحة الفهارس الآلية المباشرة من خلال إدخال المعلومات نفسها مرة واحدة فقط.
5- يتصف النظام بدقة أكبر فى إمكانيات البحث، حيث يمكن البحث بأى حقل أو حقل فرعى.
6- يمكن هذا النظام من تبادل التسجيلات بين المكتبات بسهولة.
7- يناسب فهرسة جميع أوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية.
8- يتيح إمكانية استخدام كافة الهجائيات الخاصة بكل اللغات الحية.
9- يتوافق مع قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية وهى أفضل و أشهر قواعد على المستوى العالمى.
• تتمثل فوائد معيار مارك للمكتبات فى :
1. يساعد المكتبة فى عمليتى الفهرسة و التصنيف.
2. يساعد المكتبة فى عملية التزويد بالمواد المكتبية المختلفة.
3. يساعد المكتبة فى عمليات التعاون المكتبى بكافة أنواعه.
4. يساعد فى حصر إنتاج الببليوجرافيات المختلفة و الفهارس و الكشافات.
5. يساعد فى حصر الأبحاث و الدراسات فى مختلف المجالات المكتبية وخدماتها.
6. يساعد فى توفير مبالغ طائلة لصالح المكتبات المشتركة(12).
ثانيا ً: الجوانب الفنية لمارك :
(1) ماذا يعنى مصطلح مارك(فما)؟
ماذا تعنى عبارة تسجيلة مارك ؟ تسجيلة مارك هى تلك التسجيلة المقرؤة آليا وما هى التسجيلة المقرؤة آليا ؟ مقروء آليا تعنى مقروء من قبل نوع معين من الآلات وهو الحاسوب الذى يستطيع قراءة وتفسير البيانات الموجودة بالتسجيلة وسوف نقوم فى الصفحات التالية بتوضيح مدى أهمية ذلك وكيف يتم تحقيقه.
تسجيلة فهرسة:
مصطلح تسجيلة فهرسة يعنى تسجيلة ببليوجرافية أو المعلومات التي تظهر عادة فى الفهرس البطاقى.وتتضمن هذه التسجيلة (وليس ذلك بالترتيب)
• وصفا للمادة 0
• مدخل أساسى ومداخل إضافية 0
• رؤوس موضوعات0
• رقم التصنيف أو رقم الاستدعاء (وعادة ما تضم تسجيلة مارك معلومات إضافية أخرى)0
 الوصف :
يتبع أمين المكتبة القواعد الأنجلو-أميركية الطبعة الثانية , مراجعة عام2002 وذلك لكى يكون الوصف الببليوجرافى للمادة المكتبية. وهذا الوصف سوف يظهر فى فقرات البطاقة ويتضمن هذا الوصف من العنوان, بيان المسئولية, الطبعة, التفصيلات المحددة للمادة , بيانات النشر , الوصف المادى , السلسلة التبصيرات, الرقم المعيارى (الترقيم الدولى)0
 المدخل الرئيسى والمداخل الاضافية :
القواعد الانجلو- أميركية تتضمن أيضا قواعد لتحديد نقاط للإتاحة خاصة بالتسجيلة (والتي عادة مايشار إليها بالمدخل الرئيسى و المداخل الإضافية) كما تحدد الصيغة التي سيتم من خلالها صياغة هذه المداخل. ونقاط الإتاحة هذه هى نقاط الاسترجاع والتي عن طريقها يتم استرجاع الوعاء من خلال فهرس المكتبة.
 رؤوس الموضوعات (مداخل رؤوس الموضوعات الإضافية):
يستخدم أمين المكتبة القوائم العربية أو قائمة سيرز لرؤوس الموضوعات (Sears)، أو قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس (LCSH)، أو أية قوائم رؤوس موضوعات أخرى مقننة لاختيار الموضوعات التي سيسرد تحتها الوعاء. ويعد استخدام قائمة معتمدة مهمًا للثبات في استخدام رؤوس الموضوعات حيث سيكون في حكم المؤكد أن جميع المواد المكتبية في موضوع محدد ستأخذ رأس الموضوع نفسه وبالتالي ستحتل الموقع نفسه في الفهرس.
 رقم الاستدعاء:
يستخدم أمين المكتبة جداول تصنيف ديوي العشري أو تصنيف مكتبة الكونجرس لاختيار رقم الاستدعاء للوعاء الذي يصنفه. والغرض من رقم الاستدعاء هو وضع المواد في موضوع معين في رف واحد في المكتبة. ويتفرع ترتيب معظم المواد بالمؤلف وفق الحروف الأبجدية. ويمثل الجزء الثاني من رقم الاستدعاء عادة اسم المؤلف لتسهيل الترتيب الفرعي.
(2) أنواع صيغ نظام مارك :
لمارك 21 أشكال أو صيغ لخمسة أنواع من البيانات :
البيانات الببليوجرافية Bibliographic Data :
لتكويد أشكال البيانات الببليوجرافية فى التسجيلات لأوعية المعلومات.
البيانات الإستنادية Authority Data:
لتكويد البيانات الاستنادية المجموعة فى التسجيلات الاستنادية التي تم إنشائها للمساعدة فى ضبط محتوى حقول التسجيلة التي تخضع للضبط الاستنادى.
المقتنيات Holding Data :
لتكويد عناصر البيانات فى تسجيلات المقتنيات التي تظهر المقتنيات و بيانات الموقع لأوعية المعلومات الموصوفة فى التسجيلات.
معلومات المجتمع Community Information :
لتكويد البيانات فى التسجيلات التي تحتوى على معلومات عن الأحداث والبرامج والخدمات و ما شابه ذلك حتى يمكن تكامل هذه التسجيلات مع التسجيلات الببليوجرافية.
بيانات التصنيف Classification Data :
لتكويد عناصر البيانات المتعلقة بأرقام التصنيف و رؤوس الموضوعات المتصلة بها.
بالإضافة إلى ذلك فإن مارك 21 له معايير و قوائم رموز وهى :
(3) المعايير و قوائم الرموز المستخدمة لصيغ مارك:
§ خصائص بناء تسجيلة مارك، و مجموعة المحارف، و الأشرطة MARC21 Specification for Record Structure , Character , Tapes
§ قوائم رموز اللغات MARC21 Code list for Languages
§ قوائم رموز البلدان MARC21 Code list for Countries
§ قوائم رموزالمناطق الجغرافيةGeographical areas MARC21 Code list for
§ قوائم رموز الأدوار، المصادر، الاصطلاحات الوصفية
MARC21 Code list for Relators , sources , Descriptive , Conventions
§ مجموعة محارف اللغات الصينية، اليابانية، و الكورية(13)

ٍ (4) صياغات مارك الببليوجرافي : Bibliographic MARC Formats
ٍAM المخطوطات و المواد الأرشيفية.
BK الكتب (المنفردات بصفة عامة).
CF ملفات الحاسب الالى (الملفات الممغنطة، أقراص الليزر، الأقراص المرنة...)
MP المواد الخرائطية (الخرائط، الأطالس...).
MU الصوتيات (الموسيقى، النوت الموسيقية، المخطوطات الموسيقية، التسجيلات الصوتية...)
SE السلاسل (الدوريات، الصحف، الكتب السنوية...)
VM المواد البصرية (ثنائية الأبعاد، ثلاثية الأبعاد، التوليفة Kits...)
(5) مصطلحات مارك 21 :
الحقل (field) التاج (tag) المؤشر (indicator) الحقل فرعى (subfield) رموز الحقول الفرعية (subfield code) الحقل المفتاحى (key field)
الحقل (field) :
الحقل هو مجموعة من البيانات النصية أو الرقمية التي تخدم وظيفة محددة، بعضها عبارة عن بيانات نصية أو رقمية مستقاة من الوثيقة نفسها، وبعضها بيانات رمزية أو رقمية تخدم أهداف المكتبة التي تقوم بإعداد تسجيلة مارك (14).
يتم منطقيا تقسيم كل تسجيلة ببليوجرافية الى حقول.فهناك حقل للمؤلف وآخر للعنوان وآخر لبيانات النشر..الخ. وكل حقل من هذه الحقول يتم تقسيمه إلى حقل أو أكثر من الحقول الفرعية. وكما أوضحنا من قبل فأن التسمية النصية (اللغوية) للحقول تأخذ حيزا كبيرا للغاية ولهذا تم التعويض عنها عن طريق تاج مكون من ثلاثة أرقام.(تقوم بعض الفهارس المتاحة على الانترنت بعرض التسميات النصية للحقول إلا أن هذا يكون بمثابة ميزة تقدمها البرمجيات المصاحبة للنظم إلا انه لا يعد جزأ من تسجيلة مارك).
الحقل الفرعى Subfield
تعتبر الحقول الفرعية أصغر وحدة معلومات منطقية فى الحقل المتغير، وتحدد رموز الحقول الفرعية الحقول الفرعية وتضع الفواصل بينها، وتحتوى الحقول الفرعية على معلومات نصية للوصف الببليوجرافى للوعاء، كما أنها تحتوى أيضا فى بعض الأحيان على معلومات مرمزة(15).
إن الغالبية العظمى من الحقول تحتوى على حقول فرعية، وكل حقل فرعى يكون مسبوقاً بكود الحقل الفرعى، والحقول من 001 إلى 009 لا يوجد بها حقول فرعية، فعلى سبيل المثال فإن الحقل الخاص بالوصف المادى للكتاب (الذى يتم تعريفه بواسطة تاج 300) يتضمن حقل فرعى (عدد الصفحات)، حقل فرعى للتفاصيل المادية الأخرى (الإيضاحيات)، حقل فرعى للأبعاد (الحجم) (16)
300 ## $a 250p. :$b ill. ;$c 24cm.
رموز الحقول الفرعية : Subfield codes
رموز الحقول الفرعية هي عبارة عن تمثيلتين تسبق كل عنصر بيانات داخل كل حقل متغير وهى تعنى أن هذا العنصر يتطلب تعامل مميز عن غيره من باقي عناصر الحقل. ويتكون رمز الحقل الفرعي من تمثيلتين هما كما يلى:
1 - التمثيلة الأولى (أداة التعيين والتخطيط adelimiter )
هي محدد ا(delimiter), واشكال هذا المحدد تختلف باختلاف النظم الالية فهناك نظم تستخدم علامة الجنيه # (pound sign #) وبعضها يستخدم علامة الدولار(dollar sign $) وبعضها يستخدم علامة ات. (at sign @). وبعضها يستخدم علامة المثلث المقلوب (▼). وبالنسبة لنظام مارك فهو يستخدم علامة الدولار$ 0
2 - التمثيلة الثانية :
هى معرف عنصر البيانات(data element identifier). ويتكون معرف عنصر البيانات من رقم أو حرف. ويتم تحديد رموز الحقول الفرعية بصورة مستقلة لكل حقل, وعادة ما يتم شرح المقصود من كل رمز أمام الرمز كلما أمكن ذلك. ويتم تحديد رموز الحقول الفرعية وفقا لأغراض تعريف عناصر البيانات وليس وفقا لترتيبها الهجائي أو الرقمي. وعادة ما يخضع ترتيب رموز الحقول الفرعية لمعايير خاصة ومنها قواعد الفهرسة.
الحقل المفتاحى key field
الحقل المفتاحى أو الحقل الأساسى هو حقل له وضع متميز عن الحقول الأخرى، وقد سمى بالحقل المفتاحى لأنه عند البحث عن تسجيلة معينة داخل الملف، فإن هذا الحقل عادةً ما يقودنا إلى التسجيلة المطلوبة، ويمكن استخدام الترقيم الدولى الموحد للكتاب (تدمك) لهذا الغرض، ويمكن أن يكون الحقل المفتاحى عنصراً آخر غير رقم كأن يكون المؤلف مثلاً، أو كان يكون أكثر من حقل، سواء استخدمت تلك الحقول المفتاحية بصورة تسلسلية أو بصورة منفصلة (17).
التاج (tag):
تقوم التيجان بتحديد الحقول الثابتة والمتغيرة فى تسجيلة مارك، وتقوم بجمعها رقمياً وفقاً لوظيفة كل حقل ،و يرتبط كل حقل برقم مكون من ثلاثة ارقام يسمى ب (التاج) وتتمثل مهمة هذا التاج فى تعريف الحقل ونوعية عناصر البيانات التي يحتويها (قد يحصل بعض اللبس أحيانا الناتج عن طباعة أو عرض الحقول على الشاشة متبوعة بالمؤشرات فتبدو بعض التيجان وكأنها تتكون من أربعة او خمسة أرقام). وهذه هى بعض أهم التيجان الأكثر استخداما فى التسجيلات : -
التاج 010 يدل على رقم الضبط الخاص بمكتبة الكونجرس LCCN))
التاج) 020 يدل على الترقيم الدولى للكتب ISBN))
التاج 100 يدل على اسم شخص كمدخل رئيسي مؤلف (author)
التاج 245 يدل على عنوان العمل (والذى يشتمل على العنوان والبيانات الاخرى للعنوان وبيان المسئولية) title
التاج 250 يدل على بيانات الطبعة edition
التاج260 يدل على بيانات النشر publication information
التاج 300يدل على بيانات الوصف المادى physical description
التاج 440 يدل على عنوان السلسلة series statement/added entry
التاج 520 يدل على التبصرة الخاصة بالتعليق او التلخيص annotation or summary note
التاج 650 يدل على رأس الموضوع topical subject heading
التاج 700 يدل على اسم شخص كمدخل اضافى (مؤلف مشارك,محرر, موضح)
personal name added entry
وفى تسجيلة مارك 21 سنجد أن 10 % من التيجان قد تم استخدامها مراراً وتكراراً، 90% الأخرى لم يتم رؤيتها إلا فى أوقات متناثرة أو نادرة، وبعد التعرض ولو لفترة قصيرة للصيغة مارك 21 فإنها لاتعتبر شكلاً غير عادى، وقد نسمع أن أصحاب المكتبات الذين يعملون مع سجلات مارك يحفظون عن ظهر قلب أرقام الحقول الشائعة لتلك المواد الموجودة فى الفهرس.
المؤشر (indicator)
هناك حقول يتم تحديدها بصورة أكثر دقة عن طريق ما يسمى بالمؤشرات , وهذه المؤشرات عبارة عن موضع تمثيليتين يتبعان كل تاج (باستثناء الحقول من 001-009) ويمكن استخدام واحد منهما فقط او الاثنان معا. وفى بعض الحقول يتم استخدام المؤشر الاول أو الثانى فقط , وفى البعض الأخر يتم استخدام الاثنين معا , كما توجد بعض الحقول (مثل 020 و 300) لايتم فيها استخدام مؤشرات على الإطلاق.وفى حالة عدم استخدام اى منهما يتم التعويض عن المؤشر بمصطلح غير معرف (undefined) ويترك موضع المؤشر خاليا (blank). ومن المتعارف عليه فى صيغة مارك21 التعويض عن مصطلح غير معرف او الموضع الخالى بعلامة/تمثيلة المربع (#).
قيم المؤشرات :
تتراوح قيمة كل مؤشر من 0 الى 9 (من الممكن للمؤشرات ان تكون حروف الا ان هذا غير شائع) وعلى الرغم من ان المؤشرين يظهران معا وكأنهما عدد حسابى مكون من رقمين الا ان كل منهما يدل على قيمة بصورة منفصلة عن الاخر.ويتم تحديد القيم المسموح بها لكل مؤشر ومتشير اليه هذه القيمة عن طريق الوثائق الرسمية لمارك21. وكما يوضح المثال التالى فأن الارقام الثلاثة الاولى هى التي تعبر عن التاج (245 يشير هذا التاج الى حقل العنوان) والرقمين اللذين يتبعان التاج (وهما 1 و 5) هما قيم المؤشرات, الرقم 1 هو قيمة المؤشر الاول والرقم 5 هو قيمة المؤشر الثانى. مثال :-
245 51 $a كتاب الاغانى / تأليف الاصفهانى
وتدل قيمة المؤشر الاول 1 فى حقل العنوان وبيان المسئولية على وجوب عمل مدخل اضافى بالعنوان وهذا يماثل وجود فقرة للمتابعة فى الفهرس البطاقى خاصة بعمل بطاقة اضافية بالعنوان , اما اذا كانت قيمة المؤشر الاول صفر 0 فهذا يعنى عدم وجود مدخل اضافى بالعنوان.
اما المؤشر الثانى هنا فهو خاص بعدد تمثيلات اللا فرز اى (الحروف غير المستخدمة فى الملفات : Nonfiling Characters) وهى عدد الحروف الموجودة فى بداية حقل العنوان والتي يتوجب اهمالها عند الفرز (بما فى ذلك المسافات) وبالنسبة للعنوان الموجود فى المثال السابق فأن عدد تمثيلات اللا فرز والتي سيتم تجاهلها هو خمسة 5 وبالتالى فأن الحاسوب عند الفرز سوف يهمل حروف ك ت ا ب بالاضافة الى المسافة وسوف يتم الفرز والترتيب لهذا الوعاء على اساس كلمة الاغانى.