الاثنين، 28 أبريل 2008

تعريفات حديثة تهم المكتبيين والمعلوماتيين

مصطلحات وتعريفات

· تعريف المبنى الذكي:
هو المبنى الذي يتميز بخدمات اتصالات وانترنت متميزة، ويوفر ايضا لمستخدميه بيئة عمل متكاملة من شبكات مراقبة وأمن وحراسة وتهوية وتكييف ومصاعد، وبدالات وغيرها من الخدمات المتطورة. (جريدة القبس:11/3/2007م، حوار مع المستشار التنفيذي لشركة الشرق الاوسط للاتصالات الرقمية (مدكوم) وائل الكيالي.

· تعريف مجتمع المعلومات:
المجتمع الذي يعتمد أساسا على المعلومات الوفيرة كمورد استثماري وكسلعة استراتيجية وكخدمة كما أنها أيضا مصدر للدخل القومي ومجال للقوة العامل. (د.محمد فتحي عبدالهادي)

· تعريف آخر لمجتمع المعلومات:
مجتمع تتاح فيه الاتصالات العالمية ،وتنتج فيه المعلومات بكميات ضخمة، كما توزع توزيعا واسعا ، والتي تصبح فيه المعلومات لها تأثير على الاقتصاد" . (الموسوعة العربية)

· تعريف ثالث لمجتمع المعلومات:
المجتمع الذي يعتمد في تطوره بصفة رئيسية على المعلومات والحاسبات الآلية وشبكات الاتصال. (د.ناريمان متولي).

· إدارة المعرفة:
الإدارة النظامية و الواضحة للمعرفة و العمليات المرتبطة بها و الخاصة باستحداثها، و جمعها، و تنظيمها، و نشرها، و إستخدامها، و استغلالها. و هي تتطلب تحويل المعرفة الشخصية إلى معرفة تعاونية يمكن تقاسمها بشكل جلي من خلال المنظمة. (سكايرم، دايفيد ج.، مقالة عن إدارة المعرفة نشرت 1997م في Management Insight, 2nd series, no 2. ).

· إدارة المعرفة:
العمليات النظامية لإيجاد المعلومات، و استحصالها، و تنظيمها، و تنقيتها، وعرضها بطريقة تحسن قدرات الفرد العامل في المنظمة في مجال عمله. (المدرسة العليا لإدارة الأعمال في جامعة تكساس في أوستن)

· أهمية إدارة المعرفة:
1. تساعد إدارة المعرفة المنظمة في الحصول على الفهم المعمق من خلال خبراتها الذاتية.
2. تساعد بعض فعاليات إدارة المعرفة في تركيز إهتمام المنظمة على استحصال، و خزن، و استخدام المعرفة لأشياء مثل حل المشاكل، والتعلم الديناميكي، والتخطيط الإستراتيجي، و صناعة القرارات.
3. تحمي الموارد الذهنية من الاندثار، و تضيف إلى ذكاء المنظمة، و تتيح مرونة أكبر.