الأحد، 4 يناير 2009

الطريق لشبكة معلومات محلية لخدمة البحث العلمي

إعداد: أحمد السيد


الفصل الأول: مقدمة
· مقدمة الدراسة

يتفق العديد من العلماء و الباحثين أننا نعيش اليوم في قرية كونية صغيرة تتأثر بما يحدث في أرجائها و يتصل أعضاؤها ببعضهم البعض في الأمور العلمية و الاجتماعية و الإنسانية , و يعود الفضل في ذلك إلى تقنية المعلومات المتجددة أبدا , و المتمثلة في الحاسبات الآلية المتصلة ببعضها البعض عن طريق شبكات الاتصالات و المعلومات التي تسهل عملية الاتصال بين الأعضاء المشتركين في مختلف أرجاء العالم .
و قد غزت هذه التقنية العالم المتقدم في فترة وجيزة من الزمن لا تتجاوز العشرين سنة , و أصبحت لازمة من لوازم التطور البشرى و تقدمه . كما امتدت هذه التقنية في الفترة الأخيرة العالم الثالث الذي لازالت مصر من دوله , و ذلك بعد أن أدرك قياديو العالم المتقدم الأهمية الاقتصادية لهذه الدول , ووعوا لأهمية تحقيق الاستقرار السياسي و الازدهار الاقتصادي فيها لأهداف عديدة , منها وقف الهجرة المتنامية إلى دول العالم المتقدم و تحويل العدد الهائل من سكان هذه الدول إلى جماهير مستهلكة لإنتاج الدول المتقدمة , و السعي إلى ردم الفجوة الكبيرة التي كانت تتسع بينهما عن طريق نقل التقنية الحديثة إلى الدول النامية .
و قد أصبحت تقنيات الحاسب الآلي والمعلومات و الاتصالات عن بعد من المتطلبات الضرورية للمجتمعات الحديثة من مجتمعات نامية و مجتمعات حديثة . فقد أدى ربط الحاسبات بشبكات الاتصال عن بعد إلى تطوير هذه القطاعات و إتاحة سبل جديدة للاتصال و نقل البيانات و تخزينها و استرجاعها .
و انتشرت شبكات المعلومات بأنواعها الثلاثة في أرجاء العالم خاصة أمريكا و أوربا الغربية , و كان لمنطقة الجزيرة العربية و دول الخليج العربي حصة وافيه فيها .
و أنواع شبكات المعلومات السابق ذكرها هي : -
· الشبكات المحلية (LAN ) أي Local Area Network
و هي الشبكات التي تغطى منطقة جغرافية محدودة ضمن الدولة الواحدة و من أمثلتها ( KacstNet ) التي أنشأتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية في الرياض .
· الشبكات الإقليمية ( WAN ) أي Wide Area Network
و هي الشبكات التي تغطى عدة مناطق جغرافية متجاورة و من أمثلتها شبكة الخليج ( GulfNet ) و هي تغطى بعض الدول الخليجية مثل المملكة العربية السعودية و دولة الكويت .
· الشبكات العالمية International Network وهى الشبكات التي تغطى معظم المناطق الجغرافية في العالم و من أمثلتها شبكة المعلومات العالمية Internet و شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet بالولايات المتحدة الأمريكية , و شبكة Janet الأكاديمية ببريطانيا .

و نحن هنا بصدد شبكة معلومات مصرية دولية نستطيع بها تبادل المعلومات الأكاديمية و المهنية و الاجتماعية و السياسية و الفنية و الرياضية و حتى المعلومات الحياتية و الشخصية بديلا عن شبكة المعلومات الدولية Internet أو لا تعتمد في بنيتها على شبكة المعلومات الدولية Internet فما الذي يمكن أن يحدث إذا أصبحنا فلم نجد لشبكة المعلومات الدولية Internet وجود هل تتوقف بذلك جميع شبكات المعلومات بمصر ؟

· أهداف الدراسة

تتلخص أهداف هذه الدراسة على الآتي : -
1. التعرف على تعريف شبكات المعلومات .
2. التعرف على شبكة الانترنت و نشأتها و تطورها و خدماتها الأساسية .
3. عرض تجارب لبعض الشبكات الدولية الأكاديمية مثل و شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet بالولايات المتحدة الأمريكية , و شبكة Janet الأكاديمية ببريطانيا للاستفادة منهم و محاولة تطبيق هذه المحاولات في مصر
4. عرض لشبكات المعلومات الموجودة حاليا في مصر و الوقوف على جوانب الضعف بها .
5. خطوات و متطلبات إنشاء شبكة معلومات أكاديمية مصرية .

· تساؤلات الدراسة

تحاول هذه الدراسة الإجابة على تساؤلات عديدة يطرحها كثيرا من المصريون و خصوصا الأكاديميون المعنيون بعلم المكتبات و المعلومات و المعنيون أيضا بشبكات المعلومات
1. ماذا لو اختفت شبكة المعلومات الدولية Internet من الوجود ؟
2. ما البديل لشبكة المعلومات الدولية Internet حاليا في مصر ؟
3. كيف يمكن لمصر بناء شبكة معلومات مصرية خالصة ؟

· أهمية الدراسة

تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع ذاته آلا و هو أهمية شبكات المعلومات في الوقت الحالي و ضرورتها و ضرورة إنشاء شبكة معلومات أكاديمية مصرية بديلة لشبكة المعلومات الدولية Internet , فشبكات المعلومات أصبح لها دور كبير في تحسين سبل الاتصال العلمي على الصعيد المحلى و الإقليمي و الدولي .
و كذلك في تنمية التفاهم و التعاون بيننا و بين العالم الخارجي و أيضا في التعرف على البحوث و الدراسات و التجارب و الاختبارات التي تقوم بها الجامعات و المؤسسات العلمية و الأكاديمية في مناطق جغرافية مختلفة من العالم .
كما تتزايد أهمية هذه الدراسة في معرفة كيفية تسخير التقنية الحديثة للحاسب الآلي و شبكات الاتصالات و المعلومات للاتصال بين الأكاديميين المصريين و غيرهم من باقي دول العالم و تبادل الأفكار و الأخبار العلمية و المهنية التي تجمع أهل التخصص مع بعضهم البعض رغم المسافات الشاسعة و ألوف الأميال التي تفصل بينهم.

· منهج الدراسة

نظرا للطبيعة الاستكشافية و الاستطلاعية لهذه الدراسة , فقد تم الاعتماد على الأسلوب الوصف الاستقصائي مع عملية سرد لبعض التعريفات و المصطلحات الخاصة و المتعلقة بموضوع الدراسة .

· حدود الدراسة

o الحدود الموضوعية : موضوع الدراسة محدد في شبكات المعلومات و سبل إنشاء شبكة معلومات أكاديمية مصرية .
o الحدود المكانية : شبكات المعلومات داخل مصر مع إعطاء مثال لشبكة معلومات بريطانية و أخرى أمريكية .
o الحدود اللغوية : الاعتماد على أوعية المعلومات الصادرة باللغة العربية و اللغة الإنجليزية .
o الحدود الشكلية : الاعتماد على ما يرتبط بموضوع دراستنا في الكتب و المقالات و الملفات الآلية الخاصة بالانترنت .

الفصل الثاني : نظرة عامة على شبكات المعلومات

يشهد العالم في الوقت الحالي ثورة في عالم الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات , تلغى هذه الثورة الحواجز الجغرافية و تقرب المسافات بين المجتمعات المتعددة . و تقوم الأقمار الصناعية بتغطية الأحداث و نقلها إلى أي مكان في العالم بصورة فورية و مباشرة , و تطبع الصحف في عشرات الأماكن في الوقت نفسه لتصل يوميا إلى القراء في مختلف مناطقهم .
و قد أسفرت التطورات الراهنة في تكنولوجيا المعلومات عن ظهور مؤسسات مستحدثة للمعلومات , تعتمد اعتمادا مباشرا على الحاسبات الآلية و وسائل نقل المعلومات و الاتصال عن بعد , مثل شبكات المعلومات التي تربط بين مجموعة من المؤسسات , و تسهل سبل الاتصال فيما بينها بسرعة و دقة .

و لذلك لابد علينا قبل الخوض في الحديث عن شبكات المعلومات و أهميتها و فؤادها و العناصر التي تسهم في نجاحها أن نسرد بعض المصطلحات و التعريفات التي تيسر علينا استيعاب المعنى الذي نود توصيله في دراستنا هذه .
· أول هذه المصلحات هو مصطلح ( المعلومات information ) ذلك المصطلح الذي تعدد تعريفاته و ارتبط بغيره من المصطلحات و الكلمات و تتداخل معناه مع غيره مثل البيانات و المعرفة , و اذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر بعض التعريفات الخاصة بالمعلومات كالتالي :-
o بيانات تمت معالجتها بغرض تحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد يقود إلى اتخاذ القرارات .
o مجموعة من البيانات المنظمة و المنسقة بطريقة توليفية تعطى معنى و تركيبية متجانسة من المفاهيم و الأفكار , يمكن الاستفادة منها في الوصول إلى المعرفة و اكتشافها .
o و من الممكن تعريف المعلومات أيضا على إنها ظاهرة اجتماعية لها أطوار متعددة .

· تعريفات شبكات المعلومات

إن شبكات المعلومات ذلك المصطلح الذي نما و تطور يستخدم للدلالة على مفهومين مختلفين تجمعهما عملية نقل المعلومات و تبادل الإفادة منها و هما :

o المفهوم القديم و التقليدي الذي يتمثل في التعاون بين مؤسستين أو أكثر في مشروع معين بغرض زيادة الإفادة و تخفيف التكلفة , و ذلك المفهوم هو السائد في التعاون بين المكتبات التي يجمعها عنصر مشترك واحد كالتقارب الجغرافي أو التخصصي و الذي يهدف في النهاية إلى تحسين الخدمة المعلوماتية و خفض التكلفة الاقتصادية .

o المفهوم الحديث و المعاصر لشبكات المعلومات هو الذي يعرف الشبكات بأنها نظام توزيع مكون من قنوات فرعية متصلة فيما بينها و منتشرة في حيز جغرافي معين , و ذلك ما يتطلب وجود مؤسستين أو أكثر تشترك في نموذج موحد لتبادل المعلومات عن طريق وسائل الاتصال عن بعد في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة بينهم . و وجود مجموعة من المراكز المحورية المترابطة فيما بينها و التي تساهم في حركة انسياب المعلومات من مركز إلى آخر بسرعة و دقة و سهولة (1).
و هناك تعريفات أخرى لشبكات المعلومات نذكر منها أيضا .

· شبكات المعلومات
o ارتباط مجموعة حاسبات آلية متواجدة في مكان ما عن طريق بعض الكروت و الدوائر الالكترونية , بما يتيح نوعا من التشغيل المتكامل للبيانات التي يتطلبها المستخدم في المؤسسات المختلفة كالمدارس و الجامعات و الشركات ..... الخ (2) .
· شبكات المعلومات
o تعرف الشبكة على أنها تشتمل على عدد من الحاسبات الآلية و ملحقاتها و مواردها المترابطة معا , و كل حاسب إلى فيه يتخاطب مع حاسب آخر مرتبط بالشبكة , و يطلق على الحاسب الآلي المشترك و تتراوح المحاور من محورين و أكثر .
· شبكات المعلومات
o عبارة عن ربط مجموعة من الحاسبات الآلية Computers و قواعد البيانات Databases و طرفيات Terminals بغرض استخدامه من قبل المستفيدين في نقل و تبادل المعلومات .

و بعد هذا العرض لبعض من التعريفات الخاصة بشبكات المعلومات لابد علينا من التعرف على العناصر التي تسهم في نجاح شبكات المعلومات و تساعد على انتشارها و إستمراريتها و نعرضها كما يلي : -

1. السهولة في الاستخدام و التشغيل .
2. السرعة في الوصول للمعلومات المطلوبة .
3. الدقة في المعلومات المتوفرة .
4. الثبات في النظام المستخدم لاستمرار كسب ثقة المستفيد .
5. التوثيق المرحلي للمعلومات المتعلقة بالأجهزة و البرامج المستخدمة في الشبكة .
6. التحكم في المعلومات من حيث سريتها و إتاحتها .

· فوائد شبكات المعلومات

هناك عدد كبير من الفوائد التي تجنيها المؤسسات باستخدامها لشبكات الحاسب الآلي و المعلومات , ينصب معظمها في مجال سلامة المعلومات و تكاملها Data Security and Integrity . و يمكن إيجاز الفوائد و المكاسب التي تحققها المؤسسات من خلال استخدامها لشبكات المعلومات كالتالي (3): -

1. تؤدى إلى ترابط عمل المؤسسة بأقسامها و فروعها المختلفة مع استقلالية جميع الأقسام و الفروع .
2. تضمن وجود نسخ احتياطية للسجلات و الملفات التي قد تتعرض للتلف أو الضياع , و ذلك بسبب تكرارها في أكثر من مكان في الشبكة .
3. تضطلع بالأعباء الإضافية للمؤسسة عن طريق إضافة أجهزة جديدة و توسيع نطاق الشبكة .
4. توفر لمستخدميها إمكانية الاستفادة من بعض الخدمات المتصلة ذات الكفاءة العالية , كما توفر لهم مجموعة من قواعد البيانات النصية المخزنة لديها .
5. تحسن وسائل الاتصال البشرى على مختلف الأصعدة .

و بعد هذا الاستعراض لشبكات المعلومات و تعريفها و عناصر نجاحها و فوائدها ننتقل إلى الحديث عن شبكة المعلومات الدولية Internet التي ممكن الممكن أن اسميها هنا الشبكة الأم التي تضمن العديد من شبكات المعلومات بكافه أنواعها تحي طياتها .

· شبكة المعلومات الدولية Internet

شبكة الانترنت تعتبر مجموعة من الشبكات المتصلة ببعضها و لذلك يطلق عليها أيضا شبكة الشبكات , و يقدر عدد هذه الشبكات في الوقت الحالي بحوالي 500000 شبكة , يوجد نصفها تقريبا في الولايات المتحدة الأمريكية .
و تعد شبكة الانترنت شبكة اتصالات تربط العالم كله، وتساعد في إجراء الاتصالات بين الأفراد والمجموعات لتبادل الخبرات المهنية والتقنية، كما تساهم في التعليم عن بعد، في حين أنها تضاعف من إمكانية الاستفادة من مصادر المعلومات المتوافرة على الحاسبات الآلية , والحصول على مستخلصات البحوث والتقارير والقوائم الببليوجرافية لمصادر المعلومات المتاحة في قواعد البيانات العظيمة الحجم. وهي مكتبة بلا جدران إذ هي متعددة الاختصاصات ومستمرة في التوسع مع ازدياد عدد الشبكات المرتبطة بها (4).

وهناك من يعرف شبكة المعلومات الدولية Internet
· شبكة اتصالات عنكبوتية موزعة و هرمية مبنية على برتوكول TCP/IP (5) .
· بأنها مجموعة من شبكات الاتصالات المرتبطة ببعضها ، تنمو ذاتياً بقدر ما يضاف إليها من شبكات وحاسبات.
وينظر للإنترنت على أنها مصدر هائل للمعلومات العلمية والترويحية، تكفل لملايين البشر في شتى أنحاء العالم فرصة التواصل... وهي أول منتدى عالمي وأول مكتبة عالمية. وتمتاز الانترنت أنها شبكة تحتوي شبكات معلومات عالمية متداخلة تتخاطب فيما بينها وتتبادل كل أنواع المعلومات والبيانات من النصوص الإلكترونية للأعمال الأدبية الكلاسيكية إلى الكتابات الفكرية الحالية في الصحف والمجلات، ومن النصوص التاريخية إلى المقالات الصحفية عن أحداث الساعة، ومن الدراسات الأكاديمية إلى البريد الإلكتروني. مما يمكن الباحث على تداول كم هائل ومتنوع من المعلومات بالنص والصورة والبيانات والصوت وحتى الفيديو من مصادر منتشرة في كل أنحاء العالم وبسرعة مذهلة. إن شبكة الانترنيت في ضوء كل ما يقال عنها هي وعاء من أوعية المعلومات التي تحرص المكتبات على اقتنائها وإتاحتها للمستفيد. وببساطة هي ملايين نقاط الاتصال تضم الكمبيوتر وشبكاته المنتشرة حول العالم والمتصلة مع بعضها وفقاً لبروتوكول TCP/IP لتشكل شبكة عملاقة لتبادل المعلومات.

· تطور شبكة المعلومات الدولية Internet

كانت بداية هذه الشبكة في عام 1969 , و كانت تسمى في ذلك الوقت Arpanet و كانت بدايتها بعدد أربعة حاسبات آلية فقط .... , ثم تطورت بشكل كبير جدا نوضح ذلك في الجدول التالي الذي نوضح فيه زيادة عدد الحاسبات الآلية التي اشتركت في الشبكة من بداية فترة الثمانينات حتى منتصف التسعينات (6) .





السنة
عدد الحاسبات المشتركة في الشبكة
1983
562
1984
1024
1985
1961
1986
2308
1987
5089
1988
28174
1989
80000
1990
290000
1991
500000
1992
727000
1993
1200000
1994
3225000
1995
6690000

و من خلال بيانات الجدول السابق يتبين لنا الزيادة العالية و الضخمة في عدد الحاسبات المشتركة في الشبكة فخلال اثنا عشر عاما زادت عدد الحاسبات بمقدار 6689438 حاسب آلي .
أما إذا أردنا التعرف على توزيع عدد الحاسبات الآلية المشتركة في الشبكة جغرافيا على مستوى العالم فنوضح ذلك في الجدول التالي .

المنطقة
عدد الحاسبات الآلية ( بالألوف)
أمريكا الشمالية
4516
أوربا الغربية
1530
منطقة المحيط الهادي
252
آسيا
233
أوروبا الشرقية
68
أفريقيا
42
أمريكا الجنوبية
29
الشرق الأوسط
21


· الخدمات الأساسية للشبكة الدولية Internet

هناك أربع خدمات اساسية في شبكة الانترنت هي : البريد الالكتروني , نقل الملفات , الاتصال عن بعد بالحاسبات , المنتديات العالمية (7).

1. البريد الالكتروني E – mail

يعتبر البريد الالكتروني احدي وسائل تبادل الرسائل بين الأفراد مثل البريد العادي ,. و لكن بسرعة و كفاءة عالية باستغلال إمكانيات الشبكات المختلفة . هذا بالإضافة إلى إتاحة أنماط أخرى لإرسال الرسائل مثل إرسال الرسالة لعدد كبير من المشتركين بصورة سهلة و سريعة . و يمكن استخدام أنظمة البريد الالكتروني بالنسبة لجميع أنواع الشبكات , سواء كانت الشبكات المحلية التي تعمل على توصيل الحاسبات المتواجدة في مبنى واحد أو مؤسسة في مكان واحد . أو الشبكات التي تغطى مساحة جغرافية أوسع .
2. نقل الملفات ( FTP )

الخدمة الأساسية الثانية من خدمات شبكة الانترنت و هي خدمة نقل الملفات بين الحاسبات المختلفة عن طريق بروتوكول خاص بذلك يسمى ( File Transfer Protocol ) FTP . و قد تحتوى الملفات التي يمكن نقلها على النصوص أو الصور أو الفيديو أو البرامج التي يمكن تنفيذها على الحاسبات المختلفة , و هناك العديد من قواعد البيانات في جميع أنحاء العالم تحتوى على ملفات يمكن نقلها , و تتناول تطبيقات كثيرة في جميع الأنشطة الإنسانية .

3. الاتصال عن بعد ( Telnet)

تتيح هذه الخدمة لأي مشترك في الشبكة الاتصال بالحاسبات المختلفة على مستوى الشبكة و تنفيذ برامجه عليها , إذا حصل على التصريح الخاص بذلك. كذلك يمكنه الوصول مباشرة إلى قواعد البيانات المتاحة على هذه الحاسبات و التفاعل معها .
كمل لو كان في مكان الحاسب الذي يتصل به , و هناك عديد من الحاسبات على مستولى العالم تتيح هذه الخدمة .

4. المنتديات العالمية

تتيح الشبكات بوجه عام الفرصة لمشتركيها في تبادل الآراء حول المواضيع المختلفة و شبكة الانترنت وبعض الشبكات الأخرى المتصلة بها مثل : Bitnet و Usenet تتيح استخدام البريد الالكتروني لإنشاء مجموعات مناقشة عالمية .
و سنعرض هنا نظامين كمثال للمنتديات العالمية على شبكة الانترنت
o النظام الأول ( مجموعات الأخبار )
تعتبر هذه المجموعات نوعا من لوحات الإعلانات الالكترونية , و يمكن لأي مشترك في الشبكة أن يشترك في مناقشات أكثر من مجموعة حسب اهتماماته .
و هذه الخدمة تتيح للمشترك أن يراجع المجموعة من وقت لأخر لمعرفة الأخبار الجديدة التي أضيفت و قراءتها , كما يمكنه أيضا إضافة خبر أو مذكرة أو رد على احد الأخبار المنشورة , و توجد برمجيات خاصة على شبكة الانترنت خاصة لقراءة الأخبار المتاحة في هذه المجموعات و يمكن الحصول على نسخ مجانية من هذه البرامج من على الشبكة .
o النظام الثاني ( القوائم البريدية )
تشتمل القوائم البريدية على مجموعات كبيرة في شتى الفروع و ذلك لعرض الأخبار أو طرح الأسئلة أو نشر المذكرات المختلفة . و بعض هذه القوائم تتم إدارته عن طريق شخص معين يتلقى الرسائل البريدية الالكترونية المختلفة للراغبين فى الاشتراك في المجموعات المختلفة .


الفصل الثالث : تجارب عن شبكات المعلومات الأكاديمية الدولية و المصرية

في هذا الفصل نستعرض سويا مجموعة من شبكات المعلومات الموجودة حاليا على الساحة الدولية و المحلية و ذلك للتعرف عليها و الاستفادة من خدماتها للوصول لمثل ما وصلت إليه .

· شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet

قامت فكرة إنشاء شبكة أكاديمية للمعلومات تربط بين الجامعات الأمريكية عام 1981 و ذلك بعد نجاح أول عملية ربط الكتروني عن طريق خطوط الهاتف بين مركز الحاسب في جامعة نيويورك في منطقة منهاتن بولاية نيويورك و مركز الحاسب الآلي لجامعة يال في مدينة نيوهافن في ولاية كوناتيكت . و بدأت الدعوة لمراكز الحاسب الآلي التي تستخدم نظام شركة IBM في الجامعات الأمريكية للاشتراك في الشبكة فلم تستجب في ذلك الوقت عام 1981 سوى ست مراكز فقط .
و بدأت تتطور الشبكة و تضم في عضويتها مؤسسات تستخدم نظام UNIX و نظام VMS للمشاركة في شبكة Bitnet و أصبح اليوم من الممكن الاتصال بالشبكة عن طريق عشرين نظاما تشغيليا لشركات الحاسب الآلي المتعددة (8).
و يوما بعد يوم بدأ يزيد عدد المراكز و المؤسسات المشتركة في شبكة Bitnet داخل و خارج الولايات المتحدة الأمريكية و يوضح الجدول التالي التوزيع الجغرافية للدول المشاركة في شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet (9) .

المنطقة الجغرافيا
عدد الدول المشاركة في الشبكة
عدد المراكز
الأمريكتين
11 دولة
1803
أوربا
26 دولة
900
أسيا
11 دولة
12
أفريقيا
دولتان ( مصر , تونس )
4
المجموع
50 دولة
2827

· طرق الاتصال داخل الشبكة

هناك ثلاث طرق للاتصال بين الأعضاء المشتركين في شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet و هما (10) :
1. Message
الرسالة القصيرة و هي أسرع و أسهل وسيلة للاتصال بين أعضاء الشبكة و هي تشبه المكالمة التليفونية في سرعتها و فعاليتها .و تنتقل الرسالة القصيرة في خطوط الشبكة بسرعة كبيرة لتصل على العنوان المحدد لها , و تختلف طريقة إرسال الرسائل القصيرة بإختلاف الحاسب الآلي الذي يستخدمه المستفيد و اختلاف نظام المعلومات و الاتصالات المعتمد .
2. File
إن جميع الملفات النصية الموجودة في نظام الحاسب الآلي المستخدم من قبل المستفيد العضو في شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet يمكن إرسالها كاملة إلى أي مستفيد أخر عضو في الشبكة عن طريق خدمة إرسال الملفات .
3. Mail
يشبه البريد العادي في إجراءاته إذ يجب وضع اسم المرسل إليه و عنوانه و اسم المرسل و عنوانه و الرسالة نفسها . و إن كان يختلف بالسعة الهائلة التي يتم بها و بالفورية التي يحصل عليها أحيانا إذ يمكن استلام الجواب في اقل من دقيقة واحدة .

· شبكة JANET البريطانية

شبكة جانيت هي شبكة خاصة موجودة ببريطانيا مولتها الحكومة البريطانية لتكون شبكة حكومية خاصة بالتعليم و البحث و يمكن لأي من المؤسسات أن تشترك في جانيت إذا كانت مؤهلة لذلك و هناك عدة طرق اساسية يمكن بها الاتصال بشبكة المعلومات الأكاديمية البريطانية جانيت JANET ألا و هي الهاتف أو الفاكس أو البريد العادي أو الالكتروني (11).
و تقوم شبكة جانيت بالعديد من الخدمات لمستخدميها مثل البريد الالكتروني و خدمة Newsfeeds و المؤتمرات عبر الفيديو .
و لشبكة جانيت العديد من المنشورات و النشرات و المؤتمرات التي تقوم بتنظيمها إلى جانب العديد من الدورات .

· الخدمات الأساسية لشبكة جانيت البريطانية (12) .
1. خدمات الإسناد للمستفيدين من جانيت
2. جانيت CERT و هي خدمة خاصة بفريق طوارئ جانيت الخاص بأمن الشبكة و حوادث الأمن و الحماية الالكترونية مع تقديم الدعم و النصح للمستفيدين من جانيت .
3. تدعم جانيت المؤتمرات عبر الفيديو عن طريق UKERNA حيث توفر الدعم و الأجهزة و التقنيات الخاصة بذلك .
4. خدمة Netsight و هي خدمة مراقبة و ربط الشبكات و تم تطوير هذه الخدمة من قبل UKERNA لزيادة سرعة الشبكة و التحسين من أدائها .
5. مجموعة جانيت للاستشارات التقنية .
ويمكن التعرف أكثر على هذه الشبكة من خلال الموقع الالكتروني :
www.ja.net

· شبكات المعلومات الموجودة حاليا في مصر

نستعرض في هذا الجزء من الدراسة أمثلة من شبكات المعلومات المصرية و نستعرض لتاريخها و خدماتها .

1. شبكة الجامعات المصرية

تم إنشاء شبكة الجامعات المصرية عام 1987 بالمجلس الأعلى للجامعات و ذلك بهدف ربط الجامعات في مصر , حيث يمكنهم المشاركة في الموارد المختلفة المتاحة لدى كل جامعة , بالإضافة إلى تنفيذ نظم المعلومات المتكاملة .
و يوجد مستويات متعددة من الشبكات التي تتصل بشبكة الجامعات المصرية فمثلا على مستوى الكلية يمكن أن تتصل حاسبات الأقسام ببعضها في شبكة محلية تساعد كل مشترك على استخدام جميع موارد الأقسام مما يعمل على تقليل تكلفة تنفيذ البرامج .
و المستوى الذي يلي ذلك هو ربط الحاسبات و المعلومات على مستوى الكليات المختلفة ببعضها , بحيث تتكون شبكة واحدة على مستوى الجامعة لإتاحة فرصة المشاركة لكل مستخدم في الاستفادة من الخدمات المتاحة على مستوى الجامعة .
و المستوى الثالث هو ربط شبكات الجامعات مع بعضها البعض في شبكة واحدة و بذلك يتاح لأي مستخدم في أي جامعة جميع إمكانيات الجامعات المختلفة هذا بالإضافة إلى سرعة و سهولة الاتصال بين جميع العاملين و الباحثين في قطاع الجامعات .
أما المستوى الرابع فهو ربط شبكة الجامعات المصرية ببعض الشبكات العالمية و قد تم ذلك هذا على عدة مراحل (13):
· المرحلة الأولى كانت الاتصال بالشبكة الأوروبية الأكاديمية و البحثية في عام 1989 .
· المرحلة الثانية الاتصال بالشبكة الدوليةInternet في عام 1993

و تقوم الجامعات الآن بتصميم صفحات المكان الخاصة بها , لإتاحة معلومات عنها و عن أنشطتها على الشبكة العالمية . و ذلك حسب طبيعة نشاط و موقع كل جامعة و عنوان البريد الالكتروني العام لشبكة الجامعات المصرية و الذي يمكن عن طريقه الاستفسارات عن اى خدمات هو : info@frcu.eun.eg
و عنوانها على الانترنت URL : http:www.frcu.eg
و يتم حاليا تطوير تصميم شبكة الجامعات المصرية المعتمدة حاليا على نظام مركزي كامل إلى نظام يعتمد على تقسيم الجامعات إلى خمس مناطق (14) :
· المنطقة الأولى : و تضم جامعات القاهرة و عين شمس و حلوان .
· المنطقة الثانية : و تضم جامعات طنطا و المنصورة و المنوفية .
· المنطقة الثالثة : و تضم جامعة الإسكندرية و الكليات المرتبطة بها في دمنهور .
· المنطقة الرابعة : و تضم جامعة الزقازيق و قناة السويس و الكليات المرتبطة بها في سيناء .
· المنطقة الخامسة : و تضم جامعة أسيوط و المنيا و جنوب الوادي و الكليات المرتبطة بها في سيناء .

2. الشبكة القومية للمعلومات العلمية و التكنولوجية ( ENSTINET)

هذه الشبكة هي نتيجة جهد مشترك بين الحكومة المصرية ممثلة في أكاديمية البحث العلمي و حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية . و قامت الحكومتين بتوكيل معهد جورجيا للتكنولوجيا أن ينفذ مشروع الشبكة القومية للمعلومات خلال خمس سنوات بداية من عام 1980 و بلغت التكلفة الإجمالية للشبكة القومية للمعلومات حوالي 5.5 مليون دولار أمريكي .
و تتولى هذه الشبكة إتاحة اتصال الجهات البحثية التي تتبع وزارة البحث العلمي و أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا بالشبكة الدولية Internet , وذلك عن طريق اتصالها شبكة الجامعات المصرية بالمجلس الأعلى للجامعات (15).
بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الأساسية التي تقدمها هذه الشبكة و هي :
· البحث في قواعد البيانات المحلية
· البحث في قواعد البيانات العالمية سواء كان البحث على الخط المباشرOn Line أو عن طريق الأقراص المدمجة CD-ROM
· خدمات الإحالة عن طريق مساعدة الباحث على تحديد أماكن الدوريات العلمية .
· خدمات تسليم الوثائق
· خدمات الانترنت
· التدريب
· الترجمة


الفصل الرابع : إنشاء شبكة معلومات مصرية أكاديمية

و بعد هذا العرض في الفصول السابقة لشبكات المعلومات العالمية و المصرية , نستعرض هنا الخطوات الواجب اتخاذها لإنشاء شبكة معلومات مصرية نستطيع الاعتماد عليها بديلا عن شبكة الانترنت .
فشبكات المعلومات لابد من إنشائها المرور بمجموعة من الخطوات الإجرائية التي تعتمد اعتمادا مباشرا على مبادئ تحليل النظم و تصميمها و الوقوف على سلبيات شبكات المعلومات الموجودة حاليا في مصر و التي نستطيع أن نجزم أنها لا تؤدى المطلوب منها على خير وجه (16) .

1. خطوات إنشاء شبكة معلومات :

1. تخطيط الشبكة

و هي أول و أهم مرحلة من مراحل الإنشاء إذ لابد لمحلل النظم عند البدء في عملية التخطيط لشبكة معلومات معينة أن يلتزم بمنهج محدد تسير على أسسه عملية التخطيط التي تشمل عملية تحديد الأهداف العامة و الخاصة من الشبكة .
و كذلك حدود النظام التي يجب مراعاتها عند تحقيق الأهداف . و عادة ما تنتهي هذه المرحلة بتقرير مفصل تشرح فيه جميع المراحل و يرفع للإدارة العليا كوثيقة رسمية تستلزم الموافقة و التصديق عليها .

2. تصميم الشبكة و تنفيذها

في هذه المرحلة تتم عملية تحديد الشكل المطلوب للشبكة و قنوات الاتصال بها من الداخل و الخارج . و يجب على محلل النظم في هذه المرحلة إعادة النظر في التصميمات و العمليات المتشابهة و المترابطة لتأمين الحصول على تصميم جيد .

3. تسويق الشبكة و الدعاية لها

يتطلب ذلك منا مجهودا كبيرا للغاية للتعرف أولا على إمكانيات شبكات المعلومات و لإثبات فائدة المعلومات و يجب قبل بداية التسويق للشبكة أن يتم تركيب شبكة مؤقتة للاستخدام التجريبي المحلى و نبدأ بتقويم الشبكة خلال فترة زمنية محدد لإظهار الفوائد المتعددة التي تتحقق من خلالها .

4. تدريب العاملين

و يقصد هنا توفير القوى البشرية القادرة على التعامل مع شبكة المعلومات فهذه المرحلة من أدق المراحل التي تمر بها شبكات المعلومات , و ذلك ليتم التفاعل بين الشبكة و العاملين و الأجهزة الخاصة بالشبكة و ذلك خوفا من حدوث نوع من النفور و مقامة التغيير .

من الواجب علينا أيضا هنا أن نتعرض هنا إلى النظام العالمي المستخدم في معظم الشبكات الأوربية و التي لابد علينا أن نتخذ منها مثالا يحتذي به و هو النظام الذي قامت المنظمة الدولية للمقاييس (OSI ) بوضعه و هو نموذج وصل الأنظمة المفتوحة Open System Interconnection المعروف اختصارا بـ ((OSI .
و يتكون نظام وصل الأنظمة المفتوحة (OSI ) من سبع طبقات Layers أو مستويات تعمل متكاملة على تحويل الأجهزة الموجودة في الشبكة من أجهزة مستقلة منفصلة إلى أجهزة تعمل ضمن الشبكة (17).
فمن خلال هذه الطبقات و وظائفها تتم عملية الاتصال بسهولة بين جهاز و أخر و كل طبقة من هذه الطبقات تحتوى على بروتوكول أو دستور خاص بها يحدد معالم الاتصال و القوانين التي تحكم هذا الاتصال لهذه الطبقة المقابلة .
و يمكن استعراض المستويات السبع في نموذج وصل الأنظمة المفتوحة ( OSI ) كالتالي:
1. الطبقة الأولى و هي الطبقة المادية Physical Layer تتولى أمر التوصيلات المادية من كهر بائية و الكترونية و غيرها .
2. الطبقة الثانية و هي طبقة وصل البيانات Data link Layer تقوم بالتحكم في نقل إشارات الرسائل و تنظيم معدل المرور أو تدفق البيانات من جهاز إلى جهاز أخر .
3. الطبقة الثالثة و هي طبقة الشبكة Network Layer تقوم بتقسيم الرسائل إلى حزم صغيرة Packets و ضبط إدارة الشبكة .
4. الطبقة الرابعة و هي طبقة النقل Transport Layer تتولى هذه الطبقة نقل البيانات بين مراكز الشبكة أو عقدها .
5. الطبقة الخامسة و هي طبقة الفترة Session Layer تتولى إنشاء الاتصالات المنطقية و إدارتها و إنهائها .
6. الطبقة السادسة و هي طبقة التقديم Presentation Layer تتولى عملية ضغط النص المرسل و المستقبل و تقديم المعلومات في الشكل الملائم .
7. الطبقة السابعة و هي طبقة البرامج التطبيقية Application Layer و تحتوى على مجموعة من برامج المستخدم User Programs و تتولى مهمات التطبيق و تنفيذها .

و قد صممت كل طبقة بشكل مستقيم تماما عن بقية الطبقات الأخرى بحيث إذا أجريت أية تعديلات أو إضافات في طبقة معينة لا تؤثر على الطبقات الأخرى . و هنا يجب التفريق بين مفهوم الترابط Interface الذي من خلاله يتم الانتقال الحقيقي للبيانات في نفس الجهاز و مفهوم البرتوكول Protocol الذي يتكون من مجموعة المبادئ و القوانين التي تحكم طبيعة العلاقة بين طبقتين متقابلتين .

الفصل الخامس : خاتمة

1. الخلاصة و النتائج

لقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على العديد من التساؤلات التي يمكن إجمالها في النقاط التالية :
· تعريف شبكات المعلومات و قد تناولنا أكثر من تعريف في هذه الدراسة نذكر منهم على سبيل المثال : عرفنا شبكات المعلومات على أنها ارتباط مجموعة حاسبات آلية متواجدة في مكان ما عن طريق بعض الكروت و الدوائر الالكترونية , بما يتيح نوعا من التشغيل المتكامل للبيانات التي يتطلبها المستخدم في المؤسسات المختلفة كالمدارس و الجامعات و الشركات ..... الخ .

· التعرف على الشبكة الدولية Internet و نشأتها و تطورها و الخدمات الأساسية التي تقدمها الانترنت و هي :
§ البريد الالكتروني E-Mail
§ نقل الملفات File Transfer Protocol
§ الاتصال عن بعد Telnet
§ المنديات العالمية
· عرض أمثلة لشبكات معلومات دولية مثل :
§ شبكة المعلومات الأكاديمية الأمريكية Bitnet
§ شبكة المعلومات الأكاديمية البريطانية JANET

· عرض أمثلة لشبكات معلومات مصرية محلية
§ شبكة الجامعات المصرية
§ الشبكة القومية للمعلومات العلمية و التكنولوجيا
ENSTINET

· عرض الخطوات اللازم اتخاذها عند التفكير في إنشاء شبكة معلومات .

· عرض لأحد النظم العالم الخاصة بإنشاء شبكات المعلومات و الذي تستخدمه الدول الأوربية و هو نموذج وصل الأنظمة المفتوحة Open System Interconnection المعروف اختصارا
بـ ((OSI
2. التوصيات

بعد هذا التلخيص السريع للدراسة و استعراض النقاط الأساسية التي تم تناولها بها عن طريق الإجابة على التساؤلات التي طرحت في مقدمة الدراسة , فإن الباحث يرى أن موضوع شبكات المعلومات بشكل عام لا يزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات المتعمقة التي تبحث في جوانبه المختلفة , لذلك فهو يوصى بما يلي :

1. القيام بدراسة تشمل مجتمع المتعاملين مع شبكة الانترنت في مصر
2. القيام بعمل مسح لشبكات المعلومات المصرية للتعرف على مدى اعتمادها على شبكة الانترنت و ما قد يضر بأعمالها في حالة انهيار شبكة المعلومات الدولية Internet .
3. توفير الموارد المادية و البشرية و التقنية و التفكير في إنشاء شبكة معلومات مصرية مثل مثيلاتها في دول أوربا و أمريكا .
4. الاستفادة من الثورة التي حدثت في عالم الاتصالات الهاتفية في مصر في الفترة الأخيرة .
5. التعاون العربي و تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال شبكات المعلومات حتى يتحقق حلم شبكة معلومات عربية خالصة

قائمة المصادر

1. سمير نجم حمادة . شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet . _ بيروت : بيسان , 1996 . ص26 .
2. محمد عبد الهادي . تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات . _ القاهرة : المكتبة الأكاديمية , 2001 . ص 130 .
3. سمير نجم حمادة . شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet .ص 28 .
4. محمد محمد عبد الهادي ؛ تكنولوجيا الاتصالات وشبكة المعلومات . ص 325 .
5. Paul Glister .The Internet Navigator ._ New York : John Wiley .1994 , P. 229 .
6. نفس المصدر السابق . ص 30 .
7. سمير نجم حمادة . شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet . ص43.
8. نفس المصدر السابق . ص52 .
9. نفس المصدر السابق ص ص 63_70 .
10. www.ja.net
11. نفس المصدر السابق .
12. محمد أديب رياض . شبكات المعلومات . ص ص 68 _ 70 .
13. www.trcu.eg
14. زيارة الباحث للشبكة القومية للمعلومات .
15. سمير نجم حمادة . شبكة المعلومات الأكاديمية Bitnet . ص ص 36 _ 38 .
16. ثائر موسي يونس . شبكات الحاسوب . _ بيروت : دار الراتب الجامعية , 1984 . ص ص 37 _ 42 .